بقلم: مفتی راشد الخیر الندوی الأرریاوی
عمر بن عبدالعزیز بن مروان بن الحکم وھو من ذریۃ عمر بن الخطابؓ ولد بحلون قریۃ بمصر۔ وکان ابوہ امیراً علیھا وادرک بعض الصحابۃ وھو من طبقۃ التابعین، ومن البشارات بہ أن عمر بن الخطابؓ قال: لیت شعری من ذی الشین من ولدی الذی یملأھا عدلاً کما ملئت جوراً۔ (اقوال عمر بن عبدالعزیز ص۱۰۴)
وکان عمر بن الخطاب ؓ یقول: من ولدی رجل بوجھہ شجۃ یملأ الارض عدلاً۔ (اقوال عمر بن عبدالعزیز ص۱۰۴)
علاقتہ مع القرآن:- کان أولہ ماتعلمہ القرآن الکریم، فقد جمع القرآن وھو صغیر وتأثر بہ فی نظرتہ للکون والحیاۃ، فقد بکی عمر بن عبدالعزیز وھو غلام صغیر قد جمع القرآن فأرسلت الیہ أمہ فقالت مایبکیک؟ قال ذکر الموت۔ فبکت أمہ من ذلک۔ لقد کان عمر بن عبدالعزیز عاش طیلۃ حیاتہ مع القرآن الکریم، فکان مدیماً متوالیاً لقراءۃ آیاتہ، ومتدبّراً لمعانیہ ومنفذاً لأوامرہ، ولایمض علیہ یوم من الأیام دون أن یتلو فیہ آیات من القرآن الکریم،کان عمر بن عبدالعزیز قلما یدع یقرأ فی المصحف بالغداۃ ولایطیل، وکانت الآیات التی تعرض مشاھداً لقیامۃ، وتتعرض للموت تھزہ من الأعماق، أن عمر بن عبدالعزیز قرأ ذات یوم '' ماتکون فی شأن وماتتلو منہ من قرآن ولاتعملون من عمل الا کنا علیکم شھوداً'' (یونس ص۶۱)
فبکی بکائاً شدیداً حتی سمعہ أھل الدار فجائت فاطمۃ فجلست تبکی لبکاۂ، وبکی أھل الدار لبکاۂ، فجاء عبدالملک فدخل علیھم وھم علی تلک الحال یبکون فقال: یاأبت ماتکیک؟ قال: خیر یابنی، ودّ أبوک انہ لم یعرف الدنیا ولم تعرفہ روالتہ یابنی لقد خشیت أن اھلک، واللہ لقد خشیت أن أکون من أھل النار، ولیس ھذا فحسب، بل کان رحمہ اللہ یفقہ معانی الکتاب الکریم ویلم بقرائتہ ویفسر آیاتہ ویستحضرھا فی کثیر من المواقف۔
عمر بن عبدالعزیز وعنایتہ بتدوین السنۃ:- فقد اصدر عمر بن عبدالعزیز أوامرہ الخاصۃ والعامۃ بتدوین السنۃ عامۃ، وروایات بعض الصحابۃ والتابعین خاصۃ، فمن ارشاداتہ قولہﷺ: ''قیدو العلم بالکتابۃ'' وھذا یدل علی ذھابۃ الی مااستقرّ علیہ الأمر من جوازکتابۃ العلم، ولم یقف الآمر عند حد الارشاد العالم، بل تعداہ الی الأوامر الخاصۃ والعامۃ، فقد ذکر الامام البخاری فی صحیحہ: کتاب عمر بن عبدالعزیز الی أبی بکر بن حزم '' انظر ماکان من حدیث رسول اللہ ﷺ فاکتبہ، فانی خفت دروس العلم وذھاب العلماء، ولایقبل الاحدیث النبیﷺ ولیفشوالعلم ولیجلسوا حتی یعلم من لایعلم، فان العلم لایھلک حتی یکون سراً۔ (سنن الدارمی ص۱۲۶)
ان عمر بن عبدالعزیزؒ لہ آراء کثیرۃ فی أبواب الفقہ ولکن لایمکن لنا أن نخصصھا ونعدھا ھنا، فلذلک أری من المناسب أن یکفی بذکر رأی واحد فقط۔
رأیہ عن الشرب من الاناء المفضض:- الأکل والشرب فی آنیۃ الذھب والفضۃ مماحرمتہ شریعۃ الاسلام، وأما الآنیۃ التی من غیر الذھب والفضۃ فلاشک فی حلھا، ولکن اذا کانت ھذہ الآنیۃ فیھا قلیل من الفضۃ حیث یکون مضببا بفضۃ فھل یجوز الشرب فیہ؟ لقد جاء ت الروایۃ بأن عمر بن عبدالعزیز شرب من اناء مضبب بفضۃ، وطلب أن لایعاد الیہ ھذا الاناء بمعنی أنہ شرب منہ وکرھہ فی الوقت نفسہ۔
فی مصنف بن أبی شیبۃ: حبیب وسلیمان بن داؤد قالا:اتینا عمر بن عبدالعزیز بشراب فی قدح مفضض، فوضع فاہ بین الضبین فشرب وقال: یقیداہ علیّ۔ (مصنف بن أبی شیبۃ ص۸/۲۱۳)